السرطان


عندما يخبرني احدهم انه يعاني من السرطان لا شك انني اتعاطف معه ويحزنني المه ولكن اقدر بفكري كم المسؤلية التي تقع عليه في النهوض من براثن السلبية التي يقع فيها الفرد جراء معرفته انه قد اصبح داخل الدوامة، دوامة الألم التي يصنعها لنفسه تدرجيا، عبر عدم شعوره بالأمان والمحبة الحقيقية اتجاه الأشخاص وكانه يبني الدوامة برفضه لكل شيئ تدريجيا .. السرطان يدل على ان صاحب المرض لديه فهم مستعصي عليه ولا يريد ان يتنازل عن فهمه بسبب وجود ( التعالي )، و( التعالي كما نعرف يا اخوتي هو شيطان داخلي ذو قوة هائلة ( تم تفسير معنى الشياطين الداخلية حسب العلوم الباطنية في مقالات سابقة )، ان التعالي والفهم الغير صحيح الذي يصنع الفرد ويتبناه يجعل الجسد يشعر بوهن وانهاك، لان الانسان يختار ان يكون معزولا داخليا ويقول :

انني وبلا شك لن ابني ثقة مع احد ! ولن أكون بخير مع احد ! انا لوحدي من اتمتع بالقوة والفهم الصحيح .. انا لوحدي ساكون بخير بعيدا عن الجميع والى الابد !

تضخم المشاعر والمواقف الذهني السلبية فيبدا الجسد بترجمتها الى كتلة غير قابلة للفهم تهاجم الجسد ذاته لان الانسان نفسه يهاجم راحته وفهمه الأعلى ونموه النفسي الطبيعي .

يميل الانسان صاحب الكتلة الخبيثة او السرطان الى عدم القدرة على بناء علاقات إنسانية صادقة ووفية ومستمرة وصونها، كما يميل هؤلاء الأشخاص الى الحقد الدفين المبطن باللطف، يقوم اغلب مرضى السرطان بصناعة أفعال تشعرهم انهم مقبولين بالمجتمع لانهم يشعرون ببساطة بانهم غير محبوبين لذاتهم وانهم مرفوضين من المجتمع، يعود منشأ هذه الاحاسيس الى الطفولة ويجب علاجها عبر ما يسمى بالتداعي الحر، او أساليب أخرى يمكن ان اقدم فيها المساعدة عبر جلسات تحرر من الماضي ساتكلم عن تفاصيلها في منشور اخر منفصل .

ويمكنني التوسع بالحديث عن الأسباب او الجذور النفسية للسرطان عبر تفسير المعنى النفسي لكل نوع من أنواع السرطان على حدى : 

- فسرطان الثدي عند المرأة مثلا يدل على انها تواجه مشكلة بالاحساس بالأمان بالمشاركة الذهنية مع الشريك ( الزوج ) او الاطفال .

- وسرطان القصبات والصدر عموما عند الرجل يدل أيضا على عدم وجود نفس الأمان بالمشاركة الذهنية مع المرأة او الأولاد .

- سرطان عنق الرحم فيدل على ان المرأة تواجه صراع جنسي داخلي في تحديد وفهم هويتها الجنسية وكيفية استمتاعها بالجنس ( وهذا الحديث يطول وساخصص له لاحقا مقال – المشكلات الناتجة عن اضطراب الهوية الجنسية ) 

- سرطان المعدة والامعاء فيكون صاحبه يعاني من امر ما فكرة ما لا يستطيع هضمها لسنوات ويهاجم نفسه بها .

اذا فالسرطان ينشأ عبر حصار نفسي وجسدي ( قيود نفرضها على الراحة الذهنية مع الاخر وقيود نفرضها على الجسد ) يعتبر هذا الحصار برنامج نفسي خاطئ وعبر وجود هذا البرنامج نسمح للسرطان بان يتطور، اذا تم فهم الانسان لذاته بالشكل الصحيح وفهم مشاركته للاخر وشعوره بامان العلاقة الإنسانية وعرف كيف يصونها وتحرر من هجومه على ذاته وتقييده لنفسه فان السرطان سيهجع ويتراجع بلا شك .

الحل : 

1 - لا شك في ان مواجهة السرطان لا تتم بالادوية الكيميائية واجبار الجسد على الشفاء وهذا يعتبر عنف بالمفهوم الباطني الروحاني السامي !، قد تساعد بعض الادوية الطبيعية في الشفاء ولكن الحل ليس بالدواء وانما بالغذاء الصحيح أولا، وثانيا باشتثاث العوامل الفكرية التي قادة الخلايا المدمرة لايجاد بيئة مناسبة تنمو فيها .

2 - لا بد لا بد لا بد من تغيير فلسفة الحياة والتي بشكل او باخر تجعل الفرد متمسكا بالمه غير قادر على الشعور بالأمان بمشاركته أفكاره مع الاخر وصون علاقته به . 

3 - لا يكفي بان نغير فلسفتنا الشخصية اتجاه الحياة بل يجب زيادة شعورنا بالخير والأمان والحب مما يزيد في قوة جهازنا المناعي وصلابته في مواجهة المرض ويزيد طاقة القوة الشفائية في داخلنا والتي تعتبر خير طبيب .

4 - يجب ان يبني صاحب السرطان وهو ( فكرة قبل ان يكون مرض ) فلسفة حياة جديدة سنفي إمكانية وجود مشكلات معلقة في المستقبل ( كتل – كتلة نفسية جسدية ) .

5 - يجب الإقلاع عن كل أنواع الكحول والكافيين واللحوم لانها تغذي الركود الطاقي وتزيد من تقوقع المرأ على ذاته وعنفه في مواجهة المواقف الذهنية المتعددة .

6 - الذهاب الى الطبيعة والابتعاد عن المدن، ان الاحتكاك بامنا الأرض لابد انه يغلفنا بغلاف من الحنان ويصلح جراحنا .

7 - مارس تمارين التنفس او ما يسمى بالسنسكريتية ب ( البراناياما - pranayama ) يمكن ان أقوم بتعليمها مجانا لمن يرغب في ممارستها فلقد قمت بتسجيل فيديو مجاني لمن يجتاجه ( ساتحدث عن فوائد هذه الممارسة في منشور منفصل لاحقا ) .

8 - ممارسة التامل - Meditation لتنظيف مانحمله من مخلفات النهار النفسية ( اقوم باعطاء دروس ضمن كورس مخصص عبر الانترنت Online يمكنك السؤال عنه ) .

9 - ممارسة تمارين التامل التخيلية الشفائية حيث تساعد الجسم في زيادة مستوى طاقته الدفاعية ( هذه التمارين موجودة في المرحلة المتقدمة من كورس التامل الذي اقوم بتدريسه يمكنك السؤال عن هذا ) . 

10 - عدم التمسك باي فكرة قديمة ومحاولة التأقلم مع الافكار الجديدة والتعرف على انفسنا من جديد عبر فهم المزيد عن الصحة ومفهومها وابعادها المختلفة ( جسديا ونفسيا وروحيا ) .


المحظوظين الحاصلين على الديسك التعلّيمي المفيد (معالجون)

أقوال المحظوظين الحاصلين على الديسك التعلّيمي المفيد (ليسوا معالجون)

فرصة تجعلك صحي ومهنة تزيد دخلّك

أمتلك منهج الرعاية الصحية الذاتية وعالج نفسك أو كن معالج و أحصل على المميزات الأضافية تواصل و أستفيد من الديسك التعلّيمي المفيد أنت تكسب

تواصل و أطلبه الآن

أقوال المستفيدين من فيديوهات اليوتيوب

مقالات أنت منها تستفيد

الصيام هام جدا وانا شخصيا أقوم بالصيام أسبوعيا لعدة أيام او ليوم واحد على الأقل وذلك حسب الحاجة، يتخلص الجسم البشري من الفضلات الراكدة التي يمكن ان تكون مسببا لجميع الامراض، يساعد الصيام في جميع حالات الامراض و كذلك يساهم في تحسين الحالة الصحية عموما يجب استخدام العلاج بالصيام كاجراء وقائي من...
  - الجسد يتكلم دائما ويعبر عن افكارنا بطريقة او باخرى، لا يعرف الجسد المساومة مهما قمنا بتجميله او محاولة تغيير شكله فانه لا يكذب، وان حكماء الشرق راقبوا التغييرات الحاصلة بالجسد البشري والتي تتوافق مع التغييرات النفسية والتي تختلف ايضا من شخص الى اخر و من طبع لطبع، او من طبيعة طاقة...
في حالة الصداع او الشقيقة - Headache التي تصيب الجسد الفيزيائي يمكن ان نترجمها نفسيا الى اشارة لاجهاد النفس، او على انها نوع من الافراط في التفكير وفرط النشاط الذهني، او على أنا نوع من تعذيب النفس برفع مستوى الطموح البعيد عن الواقع . بالحديث تفصيلا عن هذا الامر يمكنني أن اقول : انه...
عندما يخبرني احدهم انه يعاني من السرطان لا شك انني اتعاطف معه ويحزنني المه ولكن اقدر بفكري كم المسؤلية التي تقع عليه في النهوض من براثن السلبية التي يقع فيها الفرد جراء معرفته انه قد اصبح داخل الدوامة، دوامة الألم التي يصنعها لنفسه تدرجيا، عبر عدم شعوره بالأمان والمحبة الحقيقية اتجاه الأشخاص...
  مهما كان ماتشعر به من ارباك ومهما كان المرض الذي تعاني منه فان وراءه مشكلة ما معلقة، فكرة لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح او صدمة ما ساهمت في توجيه فكرك او برمجته بطريقة خاطئة، او انك عاجز بطريقة أو باخرى للاستجابة لمطالب الحياة ومواجهة تحدياتها . هل سبق لك وان سألت نفسك :...