ما هو الريفلكسولوجي وطرق علاجه المختلفة؟


ماذا تعني كلمة ريفلكسولوجي أي "علم المنعكسات"، أي شيء ينعكس على الآخر وأهم عنصر فيه هو الإنسان من حيث قياس الأشياء وتأثيرها عليه سواء كان مفيدا أو ضارا. أي شيء نافع يمنح الإنسان طاقة إيجابية، وأي شيء ضار يمنحه طاقة سلبية، فتصنيف أي شيء في الكون يتحدد بمدى استفادة الإنسان منه، ومن هنا سمي علم المنعكسات.



 



أنواع علم المنعكسات



لم المنعكسات له نوعان: إنعكاس داخلي وإنعكاس خارجي. فعلم الريفلكسولوجي الداخلي يقيس تأثير الإنسان بذاته على ذاته أي تأثير العقل على الجسم، تأثير الجسم على الحالة النفسية، تأثير الحالة النفسية على العقل، تأثير الحالة النفسية على الجسم وتأثير الهرمونات على الحالة المزاجية.



مثال على ذلك: الجلوس بشكل خاطئ يحني الظهر، ويؤثر على الحالة النفسية فيجعل الشخص ينطوي على ذاته، وبالتالي يؤثر على تفكيره. كذلك إذا بدأ الشخص ينطوي على ذاته فهنا يبدأ الشخص في ظهور علامات الإنحناء على ظهره نتيجة لانطوائه. فالعقل والجسم والنفس دائما متصلين مع بعضهما البعض.



علم الريفلكسولوجي الخارجي يختص بتأثير أي شيء خارجي على الإنسان مثل الطعام والشراب والهواء والماء والبرودة والسخونة والشمس والأرض والهواء. فكلما كان الشيء طبيعي كلما كان تأثيره على الإنسان أكثر إيجابية، وهذا ما يبرر استخدام أدوات طبيعية في العلاج بالريفلكسولوجي وهذا لا يعني الإفراط في الأشياء الإيجابية لأن في هذه الحالة سوف تتحول إلى طاقة سلبية حتى لو كانت إيجابية في ظاهرها.



مثال: تناول الماء شيء إيجابي ومفيد للغاية ولكن إذا تم تناوله بشكل مفرط سيحمل الماء المعادن الثقيلة مثل الكالسيوم ويخرجها من الجسم.



تتعدد أدوات الريفلكسولوجي الخارجي وتتمثل في الحجارة والأخشاب والعاج والرمال وغيرها من الأدوات الطبيعية التي تستخدم في تدليك الجزء المراد معالجته في الجسم لإكسابه طاقة إيجابية. ويزداد تأثير العلاج بشكل جذري إذا تم استخدامه مع زيت مناسب له.



أنواع الأمراض التي يعالجها الريفلكسولوجي:



قبل أن نتحدث عن العلاج، فلابد أن نعلم أنواع الأمراض وهي تنقسم إلى نوعين إما فيروسية أو بكتيرية أو خلل وظيفي "أي أن العضو لا يعمل بالشكل الأمثل".



- الفيروس: أي فيروس في الكون له حدود حرارية محددة يعيش ويتفاعل فيها. فإذا قلنا أن هناك فيروس وحدوده الحرارية من ٢٠ إلى ٢٢ فهذا يعني أنه إذا زادت أو قلت الدرجة يمكننا التخلص منه، ومن هنا يأتي العلاج بالحرارة والثلج والمياه الكبريتية.



توجد في مصر أقسام عديدة من المياه الكبريتية وكل منها يتميز في علاج شيء محدد، وذلك يكون مع معالج متخصص للريفلكسولوجي، لأن العلاج بالمياه الكبريتية يرتبط بدرجات الحرارة والوقت وطريقة النزول إلى الماء إضافة إلى عدد مرات النزول وسخونة الجسم ودرجات الحرارة المختلفة تؤثر في النتائج.



- الأمراض العضوية "عدم عمل العضو بشكل جيد أو الخلل الوظيفي": مثال على ذلك الأشخاص الذين يعانون من السكر. في هذه الحالة لا يفرز البنكرياس الأنسولين في الوقت المناسب وبالكمية المناسبة. مثال ٢: الإنزلاق الغضروفي بسبب طريقة الجلوس الخاطئة فيبدأ الغضروف في التجدد بشكل مختلف مما يضغط على الأعصاب فيبدأ بالشعور بالألم.



مثال آخر... الشخص المهاجم دائما ما تجده مفرود الظهر وضغط دمه عادة مرتفع والشخص الإنطوائي منحني الظهر وهو دائما ما يعاني من إنخفاض ضغط الدم وذلك بسبب الحالة النفسية "وضعيه الجسم تتأثر من الحالة النفسية".



 



 


المحظوظون الحاصلون على الديسك التعلّيمي المفيد (معالجون) عقبالك♥

آراء الحاصلين على الديسك التعلّيمي المفيد (ليسوا معالجين)

فرصة تجعلك صحي ومهنة تزيد دخلّك

أمتلك منهج الرعاية الصحية الذاتية وعالج نفسك أو كن معالج و أحصل على المميزات الأضافية تواصل و أستفيد من الديسك التعلّيمي المفيد أنت تكسب

تواصل و أطلبه الآن

تعرف على العلاج الذاتي من خلال مقالات التعليم وساهم في تطوير نفسك✓

إعادة المعالجة العقلية (EMDR): رحلة نحو الشفاء من الصدمات مقدمة: تُعدّ الصدمات من أصعب التجارب التي يمر بها الإنسان، تاركةً وراءها ندوبًا عميقة على النفس والجسد. ولطالما سعى العلم إلى إيجاد طرق فعّالة لعلاج آثارها المُدمّرة. ومن بين هذه الطرق، برزت تقنية إعادة المعالجة العقلية (EMDR...
فيما يلي قائمة بالفوائد التي سيحصل عليها العميل عند شراء الديسك التعليمي المفيد، مع التركيز على احتساب التكلفة مقابل الفوائد والقيم التقديرية لكل فائدة: الاستثمار لمرة واحدة البالغ 800 دولار أمريكي في الديسك التعليمي المفيد هو قيمة استثنائية. فيما يلي بعض الأمثلة على احتساب التكلفة مقابل...
دائرة الراحة هو مصطلح في علم النفس يدل إلى المكان الذي يشعر فيه الشخص بالراحة والأمان. تمثل دائرة الراحة الحدود التي يضعها الفرد لنفسه لحماية نفسه من التوتر والضغوط الخارجية. مرادفات كلمة الراحة تشمل: اطمئنان، سكينة، سكون، سلام، هدوء، وصفاء. دائرة الراحة تضم أيضا...
تقنية العلاج عبر الحقل الفكري (Thought Field Therapy - TFT) أسرع وسيلة للتخلص من الأفكار السلبية والصدمات تعتبر تقنية العلاج عبر الحقل الفكري (TFT) واحدة من التقنيات الحديثة في عالم العلاج النفسي التي تهدف إلى تحسين الصحة النفسية والعاطفية للأفراد. تقنية Thought Field Therapy -...
العقل الباطني هو جزء من عقلنا الذي يسيطر على حياتنا بشكل أكبر مما نتخيل. فهو يتحكم في تصرفاتنا واختياراتنا وحتى في مستوى نجاحنا في الحياة. ومن خلال فهم كيفية التحكم في العقل الباطني، يمكننا تحقيق أهدافنا وتحقيق النجاح والسعادة في حياتنا. لكن قبل أن نتحدث عن كيفية التحكم في العقل الباطني، دعونا...
يمر الجميع بفترات من الشعور السلبي والتشاؤم، لكن السؤال المهم هو كيف يمكننا تحويل هذه المشاعر إلى إلهام وتطور شخصي؟ الشعور السلبي هو جزء لا يتجزأ من حياتنا كبشر، فنحن نعيش في عالم متغير ومليء بالتحديات والضغوطات التي تؤثر على مزاجنا ونفسيتنا. قد يكون الشعور السلبي نتيجة لتجارب سلبية في...